www.al-kemah.yoo7.com
 
الرئيسيةبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 نبذة عن يعقوب بن إسحاق الكندي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فــارس الفرســان
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات: 355
نقاط: 8141
السٌّمعَة: 1
تاريخ التسجيل: 22/10/2010
الموقع: www.al-kemah.yoo7.com

مُساهمةموضوع: نبذة عن يعقوب بن إسحاق الكندي   الثلاثاء مارس 15, 2011 10:52 pm

يعــقوب بن إسحاق الــكندي:
فيلسوف عراقي عربي قحطاني مسلم. وعالم موسوعي في الفلك و الكيمياء و الفيزياء و الطب و الرياضيات و الموسيقى و علم النفس و المنطق الذي كان يعرف بعلم الكلام آنذاك. كان من أول الفلاسفة المسلمين المتجولين. أشتهر بجهوده في تعريف العرب والمسلمين بالفلسفة اليونانية والفارسية. كان رائدا في الكيمياء والفيزياء والموسيقى والرياضيات وعلم النفس وأشتهر بأنه مؤسس علم التشفير. هو من قبيلة كندة القحطانية التي موطنها الأصلي حضرموت و سلطنة عمان و من طبقتها الأولى إذ كان والده أميرا على الكوفة حيث ولد. تلقى الكندي علومه الأولية في الكوفة ثم انتقل إلى بغداد ليكمل دراسته. ومنها أصبح الكندي شخصية معروفة في بيت الحكمة الذي أقامه هارون الرشيد. عينه المأمون على عملية الإشراف على ترجمة الأعمال الفلسفية والعلمية اليونانية والفارسية.كان لهذا الاتصال مع ما كان يسميه علماء المسلمين آنذاك "بالعلوم القديمة" أعظم الأثر في النضوج الفكري للكندي حيث قاده إلى كتابة أطروحات أصلية عن الأخلاق الإسلامية و الميتافيزيقيا والرياضيات والصيدلة.
في الرياضيات ،لعب الكندي دورا مهما في إدخال الأرقام العربية إلى العالم الإسلامي والمسيحي. كان رائدا في تحليل الشفرات والتشفير، واستنباط أساليب جديدة لكسر الأصفار، بما في ذلك أسلوب تحليل التردد. باستخدام خبرته الرياضية والطبية، وضع مقياس يسمح للأطباء قياس فاعلية الدواء. جربت أيضا مع العلاج بالموسيقى.
في علم التنجيم وعلم الفلك, إتبع الكندي نظرية بطليموس للنظام الشمسي على أن الأرض هي المركز وسط سلسلة من المجالات متحدة المركز. وإعتبر الكواكب (الشمس (إعتبره الكندي كوكبا) ومشتري وعطارد والقمر) كيانات عقلانية في حركة دائرية ناقش فهرست الكندي عملية الأجرام السماوية التي تؤثر على العالم المادي. كان يفترض نظرية واحدة في أعماله من أرسطو، الذي تصور أن حركة هذه الهيئات أسباب الاحتكاك في منطقة جنوب القمر، الذي يحرك العناصر الأساسية، الأرض الهواء والنار والماء، وهذه تجمع لإنتاج كل ما في العالم المادي. وجهة نظر بديلة وجدت في أطروحته على الأشعة هو أن الكواكب ممارسة نفوذهم في خطوط مستقيمة. وقال انه يعرض وجهات النظر تختلف اختلافا جوهريا من التفاعل المادية، والإجراءات عن طريق الاتصال والعمل عن بعد. تتكرر هذه الثنائية في كتاباته في علم البصريات. في علم الكونيات، حافظ الكندي وجهة النظر التقليدية الأرسطية الجاذبية التي تنص على الهيئات الثقيلة، مثل الأرض، والتحرك نحو الهبوط وسط والهيئات الخفيفة، مثل الحرائق، والتحرك التصاعدي بعيدا عن المركز. ويعدّه بعض المؤرخين واحداً من ثمانية أئمة لعلوم الفلك في القرون الوسطى لمساهته في تطير المرصد الفلكي في بغداد.
قدم الكندي في علم الفيزياء الكثير في البصريات الهندسية والفيزيولوجية، وألف فيها كتاباً كان له تأثير فيما بعد على روجر بيكون (Roger Bacon) ووايتلو (Witelo) وغيرهما. كما أن الكندي كان مهندساً بارعاً، يرجع إلى مؤلفاته ونــظرياته عند القيام بأعمال البناء، خاصة بناء القنوات، كما حدث عند حفر القنوات بين دجلة والفرات.
أشار الكندي في كتابه عن الضوء أن الضوء يسير في خطوط مستقيمة لتكون الرؤية مباشرة إذا كان المحيط يسمح للضوء بالمرور من خلاله تتم الرؤية من خلال الزجاج لأنه شفاف أي أن الزجاج يسمح بمرور الضوء بخطوط مستقيمة أيضا لذا تكون الرؤية فيه تامة على نقيض الأجسام المعتمة التي لا تسمح بمرور الضوء وقد درس الكندي تأثير المسافات البعيدة في الرية وانحراف الزوايا في التأثير النظري على الرؤية وذلك عندما يمر الضوء في محيطين شفافين مختلفين وحدوث خداع الأبصار أي أن الكندي أدرك انعكاس الضوء وانكساره وأوضح الظاهرة وعرف الزوايا معرفة غير مقاسة وترك كل هذا إلى خلفه الحسن بن الهيثم الذي تمكن من قياس زوايا السقوط وزوايا الإنعكاس وشرح ظاهرة إنكسار الضوء وقد ذكر الكندي أن الحزم الضوئية تخرج من العين إلى الجسم المنظور وتكون على هيئة مخروط قمته بؤبؤ العين وقاعدته ما تراه العين من مساحة شائعة في مكان معين وقد صحح الحسن بن الهيثم هذه النظرية حين قال أن العين تتأثر بالضوء الذي ينعكس من الأجسام إلى العين فلو كان الضوء يصدر من العين لتمكنا من الرؤية في الظلام.
تتجلى إسهاماته في الطب في محاولته تحديد مقادير الأدوية على أسس رياضية. وبذلك يكون الكندي هو "أول من حدد بشكل منظم جرعات جميع الأدوية المعروفة في أيامه. كما أن كاردانو عده من الإثني عشر عبقرياً الذين ظهروا في العالم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-kemah.yoo7.com
 

نبذة عن يعقوب بن إسحاق الكندي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القمة السورية ::  :: -