www.al-kemah.yoo7.com
 
الرئيسيةبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نبذة عن العالم جاليلو جاليلى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فــارس الفرســان
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 355
نقاط : 14961
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 22/10/2010
الموقع : www.al-kemah.yoo7.com

مُساهمةموضوع: نبذة عن العالم جاليلو جاليلى   الأربعاء مارس 16, 2011 9:53 am

جاليليو جاليلى:
ولد هذا العالم سنة 1564 م في فلورنسا بإيطاليا. ((جاليليو جاليلى )) هو عالم اختص في علم الفلك والطبيعة، واكتشف هذا العالم الإيطالي المراحل الفلكية لكوكب الزهرة وهي مراحل تشابه ما يحدث تماماً للقمر من محاق – أي يكون مختفيا متوازيا – إلى هلال ثم إلى بدر...وهكذا، كما اكتشف وجود البقع الشمسية، واكتشف دوائر كوكب زحل، وأيضاً هو الذي اكتشف أقمار المشتري الأربعة.
وبعض الناس يقولون أن التليسكوب الفلكي هو من اختراع (( جاليليو )) لكن التليسكوب هو اختراع هولندي ولكن لكثرة استخدام (( جاليليو )) له وقيامه بتجليخ عدساته أصبح هو مخترعه بطريق الخطأ.
عندما عين (( جاليليو )) مدرساً اشتغل بأبحاثه في مجال الفلك، ولكن حدثت ضجة كبيرة، وثورة عارية عندما أصدر كتاباً يحمل عنواناً: (( مناظرة في النظامين الأساسين للعالم )) سنة 1632 م. ثم قدم (( جاليليو )) المحكمة واتهمته بتهمة مخافة عقائد الكنيسة و الدين في إيطاليا، وكان الحكم في هذه الحالة السجن مدى الحياة، ولكن المحكمة تعاطفت معه ، وقضت بحرمانه من التدريس ، وأن يظل في بيته ويعتزل الناس.
ولقد اكتشف (( جاليليو )) خطأ الفيلسوف اليوناني (( أرسطو )) الذي ولد سنة 284 قبل الميلاد. لاحظ (( أرسطو )) عندما أخذ ورقة نبات وحجرة عندما أسقطهما من مكان مرتفع أن الحجر وصل إلى الأرض قبل ورقة النبات، فقال: إن الأجسام الخفيفة عندما تسقط نحو الأرض فإنها تسقط بسرعة أقل من الأجسام الثقيلة ، ولم يفطن في باله أن مقاومة الهواء للورقة كبيرة، ويقال أن (( جاليليو )) صعد إلى برج بيزا المائل في إيطاليا ومن هناك أسقط كرتان متماثلتان في الحجم ،و ومختلفتان الوزن فوجد أنهما سقطا على الأرض في نفس اللحظة مما يؤكد أن (( أرسطو ))) كان على خطأ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-kemah.yoo7.com
 
نبذة عن العالم جاليلو جاليلى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القمة السورية :: قسم القصص :: قصص العلماء-
انتقل الى: