محبة الإسلام عضو متميز
عدد المساهمات : 200 نقاط : 25602 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 17/03/2011
| موضوع: ألغاز لغوية الأربعاء أبريل 06, 2011 7:16 pm | |
| ألغاز لغوية 1ـ هل يجوز للإنسان بيع الوقف ؟ - الجواب : نعم ولو بلغ ثمنه مائة ألف. - الوقف : حُلي المعصم كالسوار ، وهو من عاج.
2-هل يجوز للإنسان بيع الريحان ؟ - الجواب : لا يجوز ولو لكسوة العريان. - الريحان : الولد .
3- ما تقول في بيع أم عطية ؟ - الجواب : يجوز سراً وعلانية! - أم عطية : الرحى.
4-ما تقول في أكل أم جابر ؟ - الجواب : يجوز في الماضي والغابر . - أم جابر : الخبز والهريسة ، وكلا المعنيين جائز هنا.
5- ما تقول في أكل المنشار والمنارة ؟- الجواب : جائزٌ كأكل قثَّاء وخيارة ! - المنشار : سمكة على هيئة المنشار. - والمنارة : سمكة على هيئة المنارة.
6- ما تقول في شافعي لمس الإبريق ؟ - الجواب : يُنتقض وضوءه عند كل صديق ! - الإبريق : المرأة الحسناء البّراقة.
7- ما تقول في شافعي لمس الكنيسة ؟ - الجواب : يُنتقض وضوءه عند كل أنيسة . - الكنيسة : المرأة الحسناء .
8- ما تقول فيمن سجد على شماله ؟- الجواب : لا بأس بفعاله . - الشمالة : قطيفة للصلاة.
9- ما تقول فيمن حمل جروًا وصلّى ؟- الجواب : هو كما لو حمل باقلاَّ . - الجرو : البطيخ الصغير.
10- ماذا لو ضحكت المرأة في صومها ؟- الجواب : بطل صوم يومها . - يقال : ضحكت المرأة أي حاضت.
11- ما تقول في وجود السبت يوم الخميس ؟- الجواب : يجوز عند كل أنيس . - السبت : حلق الرأس.
12- ما تقول فيمن ضرب على يد اليتيم ؟- الجواب : جائز إلى أن يستقيم . - يقال : ضرب على يد اليتيم : حجر عليه إلى بلوغ رشده.
13- ماذا يجب على من مَلَك مائة مصباح ؟- الجواب : حُقَّتان يا صاح ! - لمصباح : الناقة.
14- هل يجوز أن يُضحَّى بالطالق ؟- الجواب : نعم ويُقرى منها الطارق . - الطالق : الناقة تُرسل في المرعى . ويُقري : أي يُطعم منها الطارق وهو الضيف السائل .
15- هل يوجد أعور له عينان ؟ - الجواب : يوجد في القاموس والتبيان . - الأعور : الغراب .
16- هل يجوز للرجل أن يذبح خاله للأضحية ؟- الجواب : نعم تكون جميع أفعاله مرضية ! - الخال : البعير الضخم .
17- ما تقول في ذبح أبي الفضائل ؟ - الجواب : يجوز عند المناهل . - أبو الفضائل : كنية الجمل.
18- ما تقول في ذبح أم الوليد ؟- الجواب : يجوز عند كل فريد . - أم الوليد : كنية الدجاجة .
19- ما تقول في جواز قتل الرقيب ؟- الجواب : جائز للبعيد والقريب . - الرقيب : حية خبيثة . | |
|